ويكي بشير

موسوعة شخصية لا أكثر

أدوات المستخدم

أدوات الموقع


العمود الجانبي

من هو

اسمه بشير , انسان يعمل بجد ليوفر مستوى معيشي محترم لنفسه و الاقربين اليه , من هواياته مشاهدة الانمي و الاطلاع احيانا على المانجا, كما انه مشاهد غير منتظم للافلام و مهتم بال IT.

anime:movies:a-silent-voice

A SILENT VOICE

KOE NO KATACHI


  • تأليف : Yoshitoki Ōima
  • استوديو : Kyoto Animation
  • سنة الانتاج : 2016
  • النوع : دراما

—-

الفلم

مراجعة (على قد الحال )

تبا , اين كنت عن هذا؟

حسنا , انتابني الفضول مرة اخرى ,على غرار اعمال اخرى لم اشاهدها بعد, لمشاهدةهذا الفلم مما رأيت من التعليقات المشيدة به و انه تجربة يصعب الحصول على نظير لها اخر, حسنا جهزت العدة: و خفضت سقت توقعاتي لأسفل ما يمكن, وهذه استراتيجية اتبعها من حين لاخر لاحداث صدمة داخلية لدي تجاه عمل مذهل: خفض التوقعات لتفاجأ بالعكس, و هذا ما حصل بالظبط, حسنا دخلت على الفلم بهذا الشعور: بعض مرور دقائق, وجدتني اندمج رويدا رويدا داخل عالمه و احداثه: في النهاية , و بعد ساعتين من المشاهدة , وجدتني هكذا:


لنكن جديين قليلا, A SILENT VOICE احد افضل الافلام التي من الممكن ان تكحل بها عيناك, جمال سمعي و بصري و فوق ذلك قصصي, الفلم يعيد الانسانية لصناعة الانمي باسلوب واقعي و من دون تصنع, طبعا الفلم ليس الوحيد الذي يقدم طبق راقي من هذا النوع, بل هناك افلام اخرى , لكن KOE ازاحها من العرش الذي كانت تتربع عليه ليحل مكانها بكل اريحية , عن اي انسانية تتحدث يا هذا؟ اتحدث عن تلك الانسانية الطبيعية ان صح التعبير و التي تنبع من اعماق القلوب , هذه الانسانية التي نكتسبها من نعومة اظافرنا, هذه الانسانية التي يمكن ان يصقلها المجتمع فينا او يدمرها بالكلية , هذه الانسانية التي باتت سلعة نادرة في زماننا المشؤوم هذا, عن تلك القيم الايجابية و الاخلاقية التي نحملها و التي نستعملها للتعامل فيما بينا نحن بني الانسان أتحدث. رب صورة خير من الف كتاب, و رب فلم خير من عديد البرامج و الافلام التوعوية و الخطب الرنانة والجمل المنمقة و غيرهم, هذا الفلم مثال لكيف يمكن لفلم من ساع2تين ان يحدث دويا مزلزلا في كيان الكثيرين و ينبههم الى فئة محرومة بسبب الاعاقة و يجعلم يحسون بهم و يتفهمون مشاكلهم و بالتالي تغيير اسلوب معاملاتهم معهم, في الفلم كان الحديث عن الصم, لكن الحديث شامل و عام عن ذوي الاحتياجات الاخرى,

انقلب السحر على الساحر, او كما تدين تدان , افضل اختصارين للفلم, لكن هل سيقاسي الجلاد ما اقترفت يداه طيلة عمره؟هل توبتنا مما اقترفنا بحق اناس اخريين تكفي لمحو الاثر النفسي الذي احدثناه لديهم؟ الجواب لا, و هذا ما خاض فيه الفلم عن طريق شخص شوياايشيدا الذي كان كان يتحرش بزميلته الجديدة في الصف شوكو نيشيميا,هذه الاخيرة كان تعاني من الصمم بالاضافة لخشونة صوتها و عدم نطقها الجيد للكلمات, يجد شويا في شوكو الضحية المثالية و السهلة للتنمر عليها, لكن سرعان ما ينقلب عليه الامر ليقاسي الامر نفسه و يشرب من كأس العذاب نفسها, سنوات ستمر ليعاود الالتقاء بها لكنه هذه المرة تغير جدريا و اصبح شخصا اخر اكثر طيبوبة و انسانية , احداث كثيرة ستمر عليهما قبل ان تعود المياه الى مجاريها بينهما من جهة و بينهما و بين اصدقاء الصف القدامى من جهة اخرى.

ان لم تذرف قليلا او كثير من الدموع, صديقي , صديقتي, اثناء هذا الفلم فاعلم علم اليقين انه لا قلب لك, لذى فاذهب للبحث عنه, الانمي في واد و الافلام من هذه الشاكلة في واد اخر, الفلم صالح لجميع الاعمار و لا تقل لي انه للصغار او المراهقين فقط, حتما و يقينا ساعيد مشاهدة الفلم مع زوجتي المستقبلية , من يخطب لي؟ هذا ان لم اعد مشاهدته قبل ذلك بكثير..

امور اعجبتي في الفلم

الرسم و الجرافيك, هل تعرف معنى خلاب؟ اذا كان جوابك نعم فهما كذلك بالفعل و فوق ذلك. القصة, البساطة لا تعني قصة رديئة, قصة بسيطة لكنها اعمق مما تتصور .. اعجبني كذلك لقطة وضع شويا يديه على اذنيه كبداية لحقبة رد دينه لشوكو و لقطة اخر الفلم عندما نزع يديه من علا اذنيه عندما استرد ثقة و محبة الجميع به و له, كما و اشيد بعلامة x التي كانت على وجوه بعض الشخصيات التي لم يكن شويا يجابهها او يعرفها..

تقييمي:

anime/movies/a-silent-voice.txt · آخر تعديل: 2017/06/18 11:20 بواسطة بشير