أدوات المستخدم

أدوات الموقع


movies:blade-runner

BLADE RUNNER

  • 1982
  • REDLEY SCOOT

—-

اخجل القول اني لم اشاهد هذا الفلم الايقونة الا ليلة الامس , كيف و لم ؟ لا اعرف, ما اعرفه اني كنت اعلم يقينا ان هذا الفلم لم مكانة عالية نظرا لكمية المديح له لكن المشكلة كانت مني حيث كنت اؤجل مشاهدته كل مرة , بل حتى بدأت مشاهدته ذات مرة و توقفت بعد بضع دقائق لاني احسست اني فقط افرض على نفسي مشاهدته و لم يكن مزاجي بحال يجعلني اشاهد بصفاء ذهن و لدى و من منطلق احترام للفلم توقفت و اجلت المشاهدة لوقت لاحق .

ايضا احسست بمرارة و انا اشاهد ان احداث الفلم تقع في نوفمبر 2019 , تبا لو كنت شاهدت الفلم قبل شهر كان الامر سيكون مثاليا و سأحس بنوع من الفخر اعوض به التأخر الغير مبرر في مشاهدة الفلم , ايضا احسست بحزن و اسف عندما قرأت ان الممثل RUTGER HAUER فارقنا في شهر يوليو المنصرم هذا العام, صدقني عندما تشاهد المونولوج الشهير لهذا الممثل في اخر الفلم و تقرأ فيما بعد انه توفي منذ وقت قصير ستصاب بمرارة و حزن عليه, RIP RUTGER HAUER


فلم BLADE RUNNER من نوعية الافلام التي اعشقها واعشق عالمها و جوها , عالم الفلم ديستوبيك بامتياز و اظن الفلم من اوئل افلام CYBER PUNK , يكفي انه ملهم للكثير من الافلام التي جائت من بعده و حتى الانمي الياباني تأثر به , كمثال لا للحصر : AKIRA و GHOST IN THE SHELL و ERGO PROXY …. من المشاهد الاولى في الفلم ستبقى مشدوها من كمية الابداع في تصوير لوس انجلس المستقبلية , مبانيها , ناطحات السحاب بها, النيران , السيارات الطائرة, و خصوصا مبنى او مباني TYRELL CORP , شكلها الهرمي سيحيي في نفوس اصحاب نظرية المؤامرة لهيب عين حورس و ما الى ذلك , كما و اضيف لهم انه اثناء الفلم يوجد ظهور ل 666 باضواء NEON ^^ بعيدا عن الهزل , الفلم رائعة بحق, لا فيما يخص الممثلين او الديكور العام او السيارات و المركبات و حتى الالات التي تظهر اثنائه- نعم هي بوقتنا هذا تعتبر مما عفا عليه الزمن لكن مع ذلك الفكرة هي الاساس -

لو تحدتث مثلا عن بعض المشاهد , مثلا مشهد اختبار RACHEL , هذا مشهد عظيم جدا و يكفي انه من المشاهد التي يفضلها REDLEY SCOOT في الفلم , الاسئلة التي طرحها RICK ربما تعتبر عادية بالنسبة لنا كبشر نتوفر على وعي و تفكير , لكن ماذا عن REPLICANT ؟ هذا الاختبار ان اخذنا المشهد بعين الاعتبار يذكرنا ب TURING TEST , حيث TYRELL يلعب هنا دور المراقب , ايضا في نفس المشهد وقعت صريعا تحت كاريزما RACHEL , اداء هاته الشخصية كان خرافيا, حتى طريقة تدخينها كانت محببة لي مع اني لا ادخن ^^

ايضا لا انسى شخصية TYRELL ; برودة الشخصية مع ذكائها العالي و الاداء المتقن من JOE TURKEL اما الشخصية التي كانت الافضل على الاطلاق فهي من دون شك ROY BATTY , يال روعة المونولوج و المشهد الاخير الذي قام به, صدقني ان قلت لك اني كنت اكره ROY من بداية الفلم الى هذا حدود هذا المشهد لينقلب رأيي عنه 360 درجة, المشهد كان مؤثرا فعلا و ستتسائل بعده من الانسان فعلا؟ لاكون منصفا هناك مشاهد كثيرة سترغمك على طرح نفس السؤال و تفقد الثقة بانسيانيتك التي تفتخر بها, في الفلم نشاهد كثير ان المشاعر الانسانية و الحميمية الصادقة هي التي عند ال REPLICANT بينما نشاهد العكس من عند البشر الحقيقيين , فمثلا مشاهد القبلات بين PRIS و ROY تحس ان الامر صادق و ليس مجرد امر تم برمجتهم عليه بينما لو رجعنا للمشهد الحميمي بين RICK و RACHEL سنجد ان الامر اقرب لاغتصاب RACHEL على يد RICK !! و المشاهد كثيرة حول هذا الامر ضمن الفلم.

بالحديث عن RACHEL تبا تفاجأت بشكلها حينما حلت تسريجة شعرها , التسريحة و كأنها صنعت لنا شخصية اخرى غير RACHEL ; عموما بالتسريحة او بشعر منفوش فالشخصية كانت جميلة بحق. ايضا بالحديث عن RACHEL لا انسى اني تأثرت بمشهد دموعها في شقة RICK حينما ايقنت انها REPLICANT ; مشهد عينيها المغرورقتين بالدموع مع وجهها الطفولي البريئ اثر في , كرهت حينها RICK بسبب كلامه الجارح و تصرفاته الهمجية .

في الحقيقة نجد مثلا في انمي ERGO PROXY الكثير من الاشارات ل BLADE RUNNER ; الكثير فعلا , مثلا مشهد فقأ عيني TYRELL على يد ROY و مشهد تدمير ال MEMORY KEEPER في الحلقة 18 من ايرغو بروكسي , ايضا مثلا الصوت الذي يدوي في المدينة الذي يحث الناس على الاستهلاك في ايرغو نجد اصلا له في فلم BR …

لا انسى ايضا الموسيقى بواسطة VANGELIS ; الموسيقى هائلة بحق و بامكانك لو شاهدت الفلم ثن استمعت للموسيقى فقط فيما بعد ان تتخيل و تتدكر كامل احداث الفلم, انصح بسماعها جدا فهي رائعة.

احد المواضيع التي اثارت الكثير من التساؤلات هي هل RICK هو انسان ام REPLICANT ؟ جاء لاالسؤال على بالي بالذات عند مشهد صراع PRIS و RICK ; فس الحقيقة العم REDLEY اجاب عن السؤال و قال ان RICK هو REPLICANT ليضرب سنين من النظريات و التخيلات و النقاشات بعرض الحائط, تبا كان عليك يا عم ترك الباب مفتوحا لمخيلة و تحليل المشاهد و عدم الاجابة هكذا عن سؤال اسال مخيلة الالاف طوال سنين عديدة!!

وددت الحديث اكثر و اكثر عن هذه التحفة لكن لا احسن التعبير و في جميع الاحوال لن اوفيه حقه , مشاهدته لازمة لكل من مهتم بالسينما , بالسينما الحقيقية.

TIME TO DIE

RIP HAUER

movies/blade-runner.txt · آخر تعديل: 2019/12/19 16:29 بواسطة بشير

أدوات الصفحة