أدوات المستخدم

أدوات الموقع


manga:blame

BLAME!

  • Mangaka : Tsutomu Nihei
  • Release Date : entre 1998 et 2003
  • Tome : 10 tome ancienne version et 6 tome Deluxe Format

—- الموضوع وضعته ايضا على تروجيمينح
https://www.true-gaming.net/boards/index.php?threads/blame-%D9%85%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86.46625/


LOG 0

EVERYTHING'S ABOUT TO CHANGE FOR EVER

عندما نقرر تحليل عمل ما بتعمق ، يجد المرء نفسه في موقف المستكشف الافتراضي. حيث نذهب في رحلة عمودية اشبه ما يكون بمغامرة استغوارية في عمق هذا العمل. بحثا عن أكوان معقدة وشاسعة ، تعج بالوحوش و الكائنات الغامضة . و حتما يجب ان تأوي هاته العوالم و الاكوان أسرار خفية ، ورموز مبهمة . وفوق كل شيء ، هل قيل كل شيء عن هذا العمل؟ هل تم نهب المعبد بما فيه ؟ أم لا يزال هناك بعض الألغاز تنتظر ما يحل يفك تشفيرها؟

أفضل طريقة للكشف عن هذه الكنوز الخيالية هي على الأرجح عدم معرفة أي شيء عنها وبنفس الوقت عدم توقع الكثير منها و بالتالي لن نصاب لا بخيبة أمل ولا باندهاش يفوق الوصف : سنستكشف هذا العالم كما لو كنا رواده و اول الواصلين اليه. هناك أعمال نكتشفها صغارا جدًا و تترك اثرا بارزا على مخيلتنا لدرجة اننا غير قادرين وقتها على قياس نطاق تأثيرها علينا , ولكن مع التقدم في العمر و تشكل الاذواق ، يؤول الحال بكل واحد منا لاختيار رحلاته .. ثم سؤال الاخرين عن اكثر رحلاتهم تأثيرا عليهم .

عندما ينصحك صديق مستكشف بعمل مليء بالكنوز. فانه في الواقع كمثل مسافر قديم يدعوك لقصة سحرية عن طريق إقراضك فيلمًا أو مانغا أو لعبة غريبة. في أحد الأيام تلقيت نسخة احتياطية مطبوعة أدت بي إلى بناء ضخم, الى مدينة لا اول لها و لا آخر .. و عندما يدعوك شخص ما لقراءة هاته النسخة الاحتياطية المطبوعة فانه في الواقع يعطيك خارطة كنز و تذكرة ذهبية لعالم اتساعه يسبب الدوار , لقد وجدت أخيرًا طريقة للدخول للمدينة ذات الطوابق الــــلانــهائية !

LOG 1

PORTALS

Blame! هي مانجا خيال علمي و بالظبط Hard SF من تأليف و رسم Tsutomu Nihei, ظهرت في المجلة الشهرية َAfternoon ثم نشرت بعد ذلك في عشر مجلدات بين عامي 1998 و 2003.

المانجا تستعرض رحلة طويلة و ملحمية لشخصية غامضة تدعى killy , هذا الاخير يجوب مدينة مستقبلية ضخمة, غريبة , و مثيرة للقلق, هاته المدينة الآلية و التي بناها البشر في الماضي السحيق خرجت عن سيطرتهم ذات يوم لتصبح تحت سيطرة و رحمة روبوتات مستقلة و مميتة تدعى Safeguard , و بهذا المدينة اصبحت تتوسع و تتمد باستمرار و من دون توقف .

مهمة killy واضحة : عليه ايجاد Net Terminal Genes و الذي على ما يبدو هو الوسيلة الوحيدة لايقاف التوسع العشوائي و اللانهائي للمدينة , لكن لتحقيق هذا الهدف , على killy مواجهة اخطار و و مصاعب شتى ..

LOG 3

THE LOST SPACESHIP

الجملة الاولى التي نقرأها عند فتح المجلد الاول هي : “ ربما على الارض , ربما في المستقبل ..” . المانجاكا يعلن لنا بهذا انه لن يسلمنا المفاتيح الزمنية و المكانية لقصته , الزمكان الخاص ب Blame! يرينا شيء اقرب ل Archéo-future , يعني مستقبل حتما جد متقدم و ذو تكنولوجيا متقدمة لكنه في نفس الوقت مستقبل متعب , متقدم في العمر , قذر , اجزاء كثيرة منه عمها الخراب ! في حين ان ااجزاء اخرى طالها النسيان .. في هاته الحالة الاستعارة التي جئت على ذكرها في بداية الموضوع اي القارئ الرحالة او الاستغواري تأخد كامل معانيها هنا , القارئ , كما killy , سوف يصعد و يمر عبر طبقات مختلفة ضمن هاته المدينة العملاقة , من اقدم شيء فيها الى الاحدث , هاته المدينة بنيت بشكل عمودي من الاسفل الى الاعلى, اذن بصيغة اخرى يمكننا تأريخ الطبقات التي نعبر , و هنا كلمة “ Log ” تجد احد معانيها و لم استعملها Nihei , في الحقيقة كلمة Log لها تفسير مرتيط بالجيولوجيا و بالظبط بالتمثيل البياني للطبقات الجيولوجية او باختصار بما يعرف العمود الطبقاتي . قد يكون الامر صدفة, لكن Blame! يدعونا لاستكشاف ال “ Logs ” الخاص به من قعر الماضي الى قمة الحاضر.

كان بمقدور السيد Nihei اظهار مستقبل نموذجي لنا حيث الروبوتات العملاقة و مدن بدون نهاية , مستقبل حيث جميع الامراض تم القضاء عليها و الكل يعيش حياة رغيدة, لاننا في معظم الاحيان نفكر ,كقراء, بهذا المنطق , منطق ان كل شيء في المستقبل سيكون نظيفا و مشرقا , لكن الامر بعيد جدا حتى عن واقعنا اليوم فما بالك بالمستقبل البعيد , على العكس من ذلك : اظهار مستقبل عاني من تقلبات الزمن يعطي هالة خاصة و بالتالي مصداقية لعملك , لهذا استعمل السيد Nihei العديد من الرموز و الادوات لاعطاء هاته الهالة لعمله , منها:

- المانجا يتخللها الكثير من التلميح لماض سحيق و استعمال اللونين الابيض و الاسود يدعم هذا الشعور, لا وجود البثة لاضواء النيون او الوان اخرى فقط الظلام و الفراغ. - السيد Nihei اوجد على ارضنا انقراضا جديدا , وباء عملاق خرب العالم , البطل ، killy , ببحثه عن Net Terminal Genes فهو يطريقة اخرى يبحث عن شيء من ال ADN البشري , مذ ان جميع البشر ماتوا و سكان هاته المدينة ليس بشر بالمعنى الحرفي و انما بشر مغيرون وراثيا او بجينات مختلطة , في هاته المدينة الدينصورات هم نحن البشر , البشر بصفتهم الي نعرفها الان انقرضوا و لم يعد لهم وجود , هذا يجعل من Blame! عمل post apocalyptic و لو انه ينسلخ من ابجديات الاعمال من هاته النوعية , بل العمل يذهب بعيدا ليصير post-human . بعد الالاف السنين ستكون حقبتنا هاته بمثابة الماضي بالنسبة لاحفادنا المستقبليين , مع مرور الوقت و التطورات سوف نصير لهم بمثابة الانسان الذي واكب العصر الحجري بالنسبة لنا , و هذا ما يريد السيد Nihei ايصاله لنا : الانسان سيصبح احفورة اسطورية !

Blame! هي قفزة في المستقبل , كبسولة زمنية تم فتحها بعد الالاف السنين و التي تنقل رسالة : سنكون الحفريات التي سيتم استخراجها من طرف علماء الاثار في المستقبل

Log 4

ATLAS

عند قرائتي الاولى ل Blame! لم اتمكن من التركيز على القصة , كنت مشغولا باستكشاف المدينة ,تائها مثلي مثل Killy امام ضخامة هاته المتاهة اللامتناهية , بقيت مشدوها بقوة اما هذا العمق الرهيب , لانه نعم, Blame! اجمل مثال لاي مدى يمكننا تمثيل اشياء اكبر من عالمنا في رسومات فنان مجنون, السيد Nihei خلال مقابلة معه قال ان فكرة Blame! اتته من خلال تخيل التصور الذي يأتي لنملة و هي امام ناطحة سحاب او مبنى كبير ! و بالفعل فالسيد نيهاي بقي مخلصا لهاته الفكرة طوال العمل حيث نرى killy صغيرا او لنقل قزما في جوف مباني عملاقة و هائلة , يشعر القارئ باستمرار انه يسحق تحت هياكل و مبان بابعاد تفوق التصور البشري , في الحقيقة من المستحيل تمثيل عالم Blame! على شكل مخطط او خريطة , لانه بكل بساطة لا توجد خريطة و لا اي احد من سكان هاته المدينة يعرف الى اي مدى تتوقف حدود هاته المدينة , و مع ذلك المؤلف قدم بعض المعلومات حول هذا العالم كرد فعل على الاسئلة الكثيرة التي وصلته من معجبي العمل : افضل طريقة لتخيل عالم Blame! هو تخيل مجال دايسون او dyson sphere ,و هي عبارة عن هيكل كروي يحتوي صناعات داخلية مبني حول نجم , هاته البنية الضخمة توجد في العديد من اعمال الخيال العلمي منذ الستينات , نعلم ان Nihei مطلع على اعمال كثيرة من الخيال العلمي , لذى فمن الممكن انه استمد الهامه من هاته المدينة الاصطناعية المستقبلية, Blame! يقدم عالم محدود بالمكان لكن كبير بما يكفي لعدم رؤية نهايته, هذا ما يخلق هذا الاحساس بالضياع و التيه , خلال مقطع من العمل , killy يلتقي شخصية غريبة تسمى l'observateur او المراقب او the observer , هذا الاخير يتفحص الظلام اللامتناهي بادوات غريبة و يكشف للبطل ان الفضاء الكروي المحيط بهم متوسط قطره يبلغ 143000 كيلومتر , بهذا الكاتب يعطينا بشكل غير مباشر تلميح الى ان الفضاء الكروي المحيط بهم يبلغ قطره قطر كوكب المشتري , اكبر كوكب في المجموعة الشمسية , اظن انك قفزت من مكانك لتقول ان المدينة لا يتعدى حجمها حجم كوكب المشتري , اسمح ان احبط فرحتك لاقول لك ان المراقب قال فقط المحيط الكروي المحيط بهم في تلك المساحة و تلك الغرفة ان شئت , اي تلك المساحة الواسعة امامهم فقط يبلغ قطرها قطر كوكب المشتري , و هاته فقط جزء المدينة !

ايضا تنوع الاماكن و الاجواء في العمل يصيب بالدوار , فبعض الاماكن باردة و بسيطة في معماريتها , و بعضها الاخر متخم بالكابلات و الانابيب الضخمة و بعضها كما لو انها مدن حجرية على رؤوس الجبال مرتبطة في بينها بجسور اسمنتية ممتدة على الفراغ , killy يعبر هاته الادغال الصناعية الخانقة بكبرها و يتأمل المباني حتى ان Nihei يستعمل اسلوب Escher في تركيبات مستحيلة , اكثر من ذلك يبدو ان جميع الحقب تراكمت في هاته المدينة حيث هناك مناطق تحت الانشاء تمتد فوق الفراغ, و مناطق مدمرة بالكامل , ..

من المستحيل عدم التفكير في الفنان الايطالي Piranesi و عمله عن السجون الخيالية و المستحيلة, كما هو الحال لدى Nihei الخط و المعمارية لا يصلان درجة الكمال ولكن نفس الوقت يبعثان شعور بشكلهما - الخط و المعمار - بالتهديد و الرعب . غير بعيد من هذا Nihei يتقن استعمال الابيض و الاسود و يسمح بنوع من الاثارة الكونية , حيث نجد الاسود يمثل الظلام و الابيض يمثل الفراغ , مع كل خانة Nihei ينوع زوايا المشاهدة و الرؤية ما يسمح لنا بمشاهدة المزيد و المزيد عن معمارية المكان و ايضا زيادة درجة التوهان ..

LOG 5

HELIOS

يمكنك دائما قرائة عمل ما دون الاكتراث بسيرة مؤلفه , لكن في حالة Nihei! و على العكس تماما يمكن ان يساعدك الاطلاع علي سيرته تكوين قراءة جديدة للعمل , للعثور على عمق اضافي في بعض الاختيارات التي اتخذها الفنان , ما يجب معرفته ان السيد Nihei لم يكن من المقرر ان يصبح مانجاكا, بعد دراسات الهندسة المعمارية و المدنية في امريكا , يحد نفسه مشرفا على مواقع البناء , بعد اشتغاله فترة في هاته المهنة يقرر التخلي عن كل شيء و يعطي نفسه عام لينطلق في المانجا, عام لايجاد طريقة للتعبير عما يفكر به, عام لبناء ما لا يستطيع الواقع استيعابه , السر هو ان Nihei يرسم العالم الذي يريد هو رؤيته , في احد المقابلات معه , يبدو صادقا حينما قال ان حلمه هو العيش بشكل فعلي في بناء او مدينة تشبه التي في عمله Blame! , ضخمة , فارغة, عالم بتسم بالوحدانية و الشساعة, عالم كهذا هو الوحيد القادر على استيعاب خياله المعماري, لكن ينصح في نفس الوقت ان عالم كهذا بامكانه افقادنا العقل !

لقد استطاع خلق عالم لا يستطيع اي مهندس اي يبنيه, لا توجد تكاليف باهظة يحب تحملها و لا اكاديمية يجب احترامها , و لا عمال يجب اقناعهم او بنوك يجب اغرائهم بالمال , فقط الحبر و الورق و تصور مدينة اكبر من الخيال ! هناك عبارة في المانجا تقول في المجلد 6 : “ هاته البناية الضخمة و ما تحتويه تم بناءها من طرف مهندسين لاذو بالفرار!” هل Nihei يتحدث عن نفسه هنا ؟ هل هو ذلك المهندس المعماري الهارب ؟ عندما تكون رؤيتك اكبر من الواقع ,يكون امامك الخيال هو فقط من يستطيع استيعاب كبر خلقك و مخلوقاتك .

Log 6

TSUTOMU'S Dream

Nihei اكد انه لم يرسم قبل سن العشرين , و مانجا Blame! صدرت و هو يبلغ من العمر فقط 24 عام , ما يجعلها عمله الاول , هذا ما يجعل العمل مميزا و محركا للمشاعر , علينا مرة اخرى ان نضع انفسنا في مكان المؤلف لاستيعاب قوة العمل , عندما شرع Nihei في هاته المغامرة - اي رسم Blame! - فانه نوعا ما كان و كأنه يذهب للمجهول , عانى من خيبة امله الاولى في المهنة الاولى التي اختارها اي الهندسة المعمارية , تحدى نفسه بفعل شيء منطقي و فوق المنطقي , شيء قادر على ابهاره, ان كان Nihei يقول اليوم انه يريد ارضاء اكبر قدر معين من المتابعين , فهذا لم يكن هدفه في بادئ الامر وانما كان تأليف عمل يمكنه من التعبير عن افكاره و رؤيته , عندما تَخَيَل Blame! - هو للتو تخلى عن كل شيء بسبب خيبة امله في مهنته -ان لم تنجح المانجا التي سيؤلفها سيكون مجبرا عن التخلي عن هذا الحلم و البحث عن عمل , في حالة مماثلة فرصتك الوحيدة هي ان تكتب بروحك لانه من الممكن ان تكون الوحيد الذي يعتقد في هذا العمل في البداية , وفي هذه النقطة Blame! يصبح مؤثرا حيث نكتشف فنان في تطور مستمر في خطه و اتقانه و تحمل المخاطر , نذهب في رحلة في العقل الباطن لشاب فنان, يسعى لصقل موهبته و رغبته المطلقة في التعبير عما مخيلته , المؤلف لا يخاف من الاسلوب التجريبي و من المحو و اعادة الرسم من جديد, نشعر انه يبحث ليجد نفسه , Blame! ليس فقط Killy من يتسلق المدينة و يجوبها و انما Nihei من يستكشف مخيلته و خياله الواسع, يبحث عن سمة خاصة به و التي يؤمن بها و لا يخشى اظهار هشاشتها .

تحت سمته البارد و المرعب في احيان كثيرة, Blame! في الواقع عمل انساني عميق , فيه المؤلف نجده يسعى لخلق وحش و خلق معين يخرج عن قبضته و سيطرته مثله مثله المدينة التي خرجت عن سيطرة البشر و اصبحت تبني نفسها بنفسها و اصبحت تتمدد للانهاية في عمله Blame , من يدري ربما العالم يغوص معه - اي نيهاي - و يمنحه فرصة للقيام بذلك في حياته , في الفن , العراقيل احيانا تشل الفنان, لكنها في نفس الوقت محررة له, حيث لا يجد مفرا من الغوص في اعماق نفسه و اخراج خباياها ليعرف العالم ما يخسره الم يستمع اليه !

20 عاما فيما بعد, عندما يعود Nihei معلقا على عمله Blame! يقول الجملة الاتية : “ لا احب تخطيط عالمنا هذا , اردت فعل شيء غريب , اردت رسم اشياء لا يمكن ان توجد في الواقع ” كما لو كان الفن ملجأ لمن لا يرضيه الوقع , المعبد الداخلي لبناة المستحيل ..

Log 7

TRAVELLERS

لقد حان الوقت لاغلاق دفاتر المهندس الهارب , هكذا تنتهي رحلتنا في هذا البناء الضخم الخيالي , هاته المدينة المترامية الاطراف , في هذا الوقت الذي احدثكم عنها هي لا تزاف تنمو و تتوسع من دون كلل او ملل , بصمت و شساعة لا تتصور , تنتظر زيارتك الاولى لها ..

EX-Log

ISAE

Blame! هي مانجا اسرتني بعالمها لدجة لا تتصور , هي بمثابة المعبد الداخلي لي مذ ان الواقع لا يرضيني , اكتشفتها عن طريق الصدفة عن طريق قناة Alt236 حسبتها في بادئ الامر مجرد مانجا SF عادي لكن استرعاني موضوعها عن المدينة التي يفقد البشر السيطرة عليها , لكني لم اكن متحمسا كثيرا للقراءة فصادف الامر ان فلم netflix عنها خرج في ذلك الوقت و قمت بمشاهدته , طبعا بالبضاعة التي تبضعتها من فيديوalt236 , الفلم جيد كمقدمة و غصت معه شيئا ما في عالم المانجا , طبعا هو ربما يسرد نوعا ما المجلدين 3 و 4 لكن بقصة مختلفة حيث Nihei الف على ما يبدو spin of خاص بفلم نتفليكس, الفلم يعاني من مشاكل في التحريك و لا يخلق نفس الشعور الذي ينتابك و انت تقرأ المانجا لكنه مع ذلك ليس سيئا و يستحق المشاهدة ,

قرأت المانجا كلها فيما بعد , اذكر انني في المجلدين الاخيرين كنت احاول عدم اكمالهم سريعا لاني كنت اعرف حجم الفراغ الذي سأحس به بعد انهاء العمل , بل حتى بعد انهاء العمل خضت معارك اخرى في البحث عن تفسيرت و شرح لما قرأت و شاهدت , لانه و نعم, القراءة الاولى للعمل لن تفهم منها شيئا و يلزم قراءات متعددة حتى تفهم القليل, و هذا الجميل في الامر

ايضا صاحب اكتشافي ل Blame! اكتشافي لموسيقى تعانق افكار Blame! اضافة لجوها الكئيب و العدمي لكنها في نفس الوقت موسيقى حالمة تحمل الكثير من الايجابية رغم كونها نوعا ما حزينة, الان انا غير قادر على فصل الاثنين : هاته الموسيقى و Blame, الموسيقى هي من ثنائي سويدي يدعى Ison Band و انذاك كانوا اخرجوا EP تحت اسم Andromeda Skyline , وقعت في حب الالبوم بشكل لا يصدق و اصبحت لا اقرأ Blame! الا مع هاته الموسيقى, تابعت انتاجهم لالبومهم الجديد Inner Space بشغف و كنت على احر من الجمر لوقت طرحه على Bandcamp , لم اكتف بهذا بل فرضت على نفسي شراء نسخة مادية منه كنوع من مساعدتهم كفنانين و ثانيا اريد ان احتفظ بهكذا موسيقى لانها غيرت الكثير من طريقة تفكيري و رؤيتي للامور بشكل عام و الكون بشكل خاص , ايضا لا اتسى EP الاولى لهم المعنونة تحت اسم Cosmic Drone , و هذا بالفعل اغلب محاور موسيقاهم : موسيقى تأخدك في رحلة في اعماق الفضاء و الكون و تريك لاي درجة انت لا تذكر في كون شاسع ..

ايضا لا انسى المقاطع التي انتجها الفذ alt236 كلها مميزة و لا امل منها و مقاطع منها لها علاقة مباشرة ب Blame كمثل مقطع 3000 levels او Tsutomu's Dream . قام بجمع كل المقاطع في البوم و طرحها على Bandcamp .

ايضا لا انسى الموسيقى المحيطية الخاصة ب cryochamber و خصوصا مقاطع Dark Ambient , ممتازة جدا و ممتازة لسماعها و انت تقرأ Blame

اضافة للكثير من مقاطع future garage و electronic و chillout التي تحملك بعيدا عن هذا العالم و تضعك في مكان خيالي قريب من Blame , كمثل مقطوعة Sloati المسماة Scarlet , هاته الاخير كلما اسمعها اتخيل نفسي مكان Killy في اعلى مكان في المدينة الضخمة اشاهد المدينة تحت و أتامل بنيانها و معمارها او كمثلا مقطع Mursa لصاحبه VonnBoyd و الذي يمنحني نفس الشعور لكن وكأني اصعد المدينة شيئا فشيئا ..او ربنا مقطع Funeral for the abandoned لصاحبه Solar Fields

و الكثير ..

بالحديث عن الكون و الفضاء و ربما حتى الفضائيين و احتمال وجود كائنات حية ذكية غيرنا في الكون , فلا اجد بدا من تذكر السيد Carl Sagan , اقواله الشهيرة و دوره البارز في ارسال المركبتين Voyager 1 و ٍVoyager 2 للفضاء كسفراء للبشرية في الكون و دليل على وجودنا و حياتنا على الكوكب الازرق بعد ان ننقرض , مجرد رؤية الوثائقيات عن voyager 1 و voyager 2 تدفئ القلب و تدرف الدمعة من العين و تتركك تتحلم بالمستقبل البعيد و تتخيل مكانتك الحالية في هذا الكون ,نحن لا شيء , وان انقرضنا فلا اظن ان - ان كان هناك كائنات حية مثلنا او تفوقنا ذكاءا في هذا الكون- انهم سيعلمون عنا , و ربما انهم يعلمون لكن لتقدم علمهم علينا فهم لا يهتمون بنا , عموما المركبتين voyager لم تخرجا من النظام الشمسي الا قبل اشهر لتدخلا مجالا اظن يسمى Heliopaus, و هما تحملان الاسطوانتين الذهبيتين اللتين تحملان اجود ماجادت به الموسيقى البشرية قبل ارسالهما بالاضافة لاصوات بشرية و خلفيات و رسوم لمكان تواجد الارض و ما الى ذلك .. تجدر الاشارة ان voyager 1 التقطت في 1990 ابعد صورة ممكنة لكوكب الارض - New Horizons حطمت الرقم في 2017 - الصورة حملت اسم Pale Blue Dot و نرى فيها كوكب الارض على شكل نقطة زرقاء لا تذكر وسط سواد و حلكة الفضاء , بهدا الصدد اقترح عليكم الاستماع لتعليق Carl Sagan المؤثر على الصورة:

https://soundcloud.com/ahmed-n-katlish/carl-sagan

“ كوكبنا هو ومضة وحيدة في فراغ كوني مظلم ”

Nota Bene

اغلب الموضوع هو ترجمة اما لفيديوهات او موضوعات اجنبية بتصرف مع الاشارة للمصدر , لكن غالبية الموضوع هو ترجمة لفيديو alt236 حول Blame بخلاف محور EX-LOG الذي هو شيء شخصي . ايضا في الموضوع لم اشر لشخصيات Blame, اشعر بتأنيب الضمير لذلك لكن حتما ساتحدث عنها لاحقا.

Sources

manga/blame.txt · آخر تعديل: 2020/01/22 14:06 بواسطة بشير

أدوات الصفحة