أدوات المستخدم

أدوات الموقع


anime:the-perfect-insider

The Perfect Insider

subete ga f ni naru

انمي

2015


القصة

القصة تدور حول Souhei Saikawa وهو عضو في مختبر Saikawa للأبحاث , يذهب في رحلة من المختبر , وتنضم اليه Moe Nishinosono ابنة معلمه على الرغم من أنها ليست من أعضاء المختبر وبعد أن يلتقيان , يجد الإثنان جثة , ويقرران العمل معًا ليكتشفوا لغز الجثة التي ستصبح قضية قتل متسلسلة


مراجعاتي للحلقات

الحلقة 01

بعد هذه الحلقة , بدأت فعليا أريد معرفة من الغبي و من الذكي؟ ما هذا الغرور و الازدراء للآخرين, ابمجرد انك اصبحت عالما و نلت الدكتواه فجميع الخلق الاخرين فليذهبوا للجحيم فهم على اي حال قطيع من الغنم؟؟ هل الذكي هو استاذ جامعي لحد الان لم يتزوج و لم يكون اسرة منزو في ناحية من مكتبه يدخن السجائر ة و يشرب الكولا و القهوة و بين الفينة و الاخرى يخرج لنا بحكمة فلسفية من اعماق الفلسفات المظلمة عبر الازمنة و القرون؟؟ اهذا هو الذكي؟

ما علينا فقد تعودنا على هذا من النيبونيين قد اعذرهم فهم فارغون داخليا رغم مستواهم المعرفي العالي.

شيء اعجبني هو الغموض , من هو اصلا هذا البطل الذي يحسب نفسه ذكيا؟ من هي تلك الدكتورة المتهمة بقتل والديها؟ هل فعلا دمية من قامت بقتلهما؟


الحلقة 02

الحلقة الثانية هادئة في ثلثيها الأوليين, لكن مشهد الدمية و الاضواء المتقطعة خلق جوا مرعبا و قشعريرة لدي.

في البداية ظننت البنت التي مع عمها في السيارة ظننتها اخت البروفيسورة, حتى اعدت المشاهدة لأعرف انه للبروفيسورة نفسها لكن قبل اعوام خلت.

عبارة استوقفتني: ما تفعلينه خطر.

ما الذي يقصده؟ و ما هو بالظبط ماضي البروفيسورة؟

ما علينا, ما يخص الحوارات التفلسفية الفلسفية فلم تتجاوز اصابع اليد, و هذا شيء جيد, فبعد الثخمة في الحلقة الاولى في ما يخص الجانب الفلسفي, جاءت الثانية بنسبة من الهدوء و لو نسبيا لتتيح للمشاهد وقتا لاستيعاب ما يرى و يشاهد::smug:: .

نقطة ثانية, البروفيسورة ذكر انها لم تغادر تلك الغرفة مذ 15 سنة . كيف يمكن لانسان تحمل ذلك؟ و هل ذلك ممكن؟كان ممكنا ان تصاب بهشاشة العضام لعدم تعرضها للشمس او فقدان للبصر او ما شابه…

ثم اخيرا, مشهد النهاية كان محيرا, هل كانت شيكي فعلا؟ هل ثم قتلها و اركابها تلك الالة و الباسها ذلك الزي؟كيف دخل المجرم الغرفة و لم يدخلها احد قط مذ 15 سنة الا بإذن البروفسورة؟


الحلقة 03

تأكد الأمر اذن: الدكتورة هي من ماتت او بصفة أدق قتلت علي يد مجهول و تم بتر ساقيها و يديها و اركابها تلك الآلة .

لكن كيف؟ رجال الأمن كانوا حاضرين طوال الوقت علاوة على ان كاميرات المراقبة موجهة و مثبتة على باب غرفة المقتولة و التسجيلات منذ 15 عام الى غاية خروج تلك الآلة لم تسجل دخول أحد أبد هناك..

أذن كــيف تم كل هذا؟

أشار سايكوا الى ان الخلل ليس في النظام المسمى RED MAGIC بل في أصل النظام, و قد يكون برمج على ان يقع في خطأ يوما ما ..

و شيء آخر هو ان القاتل لا اظن انه يوجد بثاثا في الغرفة, لكن و مع ذلك لِم لَم يقوموا بفتحها على سبيل التأكد و دحض الشكوك؟ فعلا غريب..

و الحالة المحيرة في هذه الحلقة هو المدير نفسه, ما الذي حدث؟ لماذا لم يقم بالنزول لمشاهدة الجثة و معاينتها قبل اخبار الشرطة؟

كيف له ان يسمع حديث الدكتور الذي كان يحدثه و المروحية مشتغلة و ازيزها يصم الآذان؟

ثم هناك شيء لم أكن أعلم به ان نشينوسونو والديها ميتين , فعلا امر غريب, كيف ماتوا؟ و منذ متى؟


الحلقة 04

حلقة أخرى تزيد الغموض أكثر و لا تكشف الكثير. على كل, فقد شاهدنا الغرفة المخصصة للدكتورة, او بالاحرى لنسمها شقة داخلية, هناك الكثير من الاشياء الغريبة داخلها

* الشقة نظيفة جدا و لا تدل على أن أحداً كان يعيش بداخلها
* المكتبة عند المدخل لا تحتوي على اي كتاب يتناول ابحاث ماغاتا
* ذلك الربوت الذي قامت بصنعه
* النسخة الجديدة ذات الاصدار السادس من نظام السحر الاحمر, بينما المختبر لازال على النسخة الرابعة

أشياء كثيرة محيرة, و لحد الآن لم يلمحوا لطرف الخيط, القاتل لا يزال طليقا, و ارتكبت لحد الآن جريمتي قتل.

تعدد شخصيات الدكتورة شيء يثير القلق, و هذا يعيدنا لمعطى أن هناك احتمالا كبيرا لكونها هي من قتلت والديها, ما ما يزيد الطين بلة هو سؤالها موي عن موت والديها, هل يمكن أنها هي أيضا من قتلتهما؟ خصوصا ان موي لا تذكر شيئا حول تلك الحادثة.


الحلقة 05

الانمي على ما يبدو غير مستعجل في الكشف عن الغموض الذي أثاره و انما الاحداث كانت و لازالت تطبخ على نار هادئة

ملاحظة ان الدكتورة مرتبطة بشكل وثيق بموت أبوي موي في محلها , ثم مسألة اللبس و اللون شيء مريب, أذكر ربما في الحلقة الماضية سألتها عن شعورها, وفي هذه الحلقة عن ما كانت تلبس..

هناك معنى لكل هذا, و ربما لهذا السبب ماغاتا لا تلبس الا الابيض. الابيض يوازي النقاء و الصفاء , لكن لا أظن انه يلائم ماغاتا لخبث سريرتها .

أثار انتباهي تصرف زوجة المدير, هنا نتحدث عن امرأة فقدت زوجها قبل ساعات فقط, ومع ذلك نجدها تضحك في الصباح التالي , بل و تعد الكعك ايضا؟؟

الحوار بين موي و سايكوا حول شخصية او شخصيات ماغاتا أظهر لنا في الحقيقة ماهية شخصياتهما ايضا:

  • سايكوا: يعتبر ماغاتا أنقى البشر رغم الانفصام الذي تعاني منه و الجرائم التي اقترفتها, وهذا ينطبق عليه مثل وافق شن طبقة.
  • موي: على النقيض تماما.

ثم في الأخير , ما الدلالة الرمزية للسكين؟ هل هو القتل او الانتحار, هل هو نفس السكين الذي ذبحت به ماغاتا والديها. او لنقل ماغاتا و مدير المختبر ؟ او أنها قصدت ان ينتحر به ؟ ثم اني لاحظت انه نفس السكين الذي قتل به المدير في المروحية, نفس الشكل تماما.

بدأت أشك ان موت ماغاتا و عشيقها المدير سببه الانتقام منهما لما حدث قبل 15 سنة.


الحلقة 06

“الأخ يقتل أخاه و البنت تقتل والديها بدم بارد و فوق ذلك تنهي الحلقة بضحكة شيطانية بوجه ملطخ بالدماء ” هذه كانت نهاية الحلقة 6 , و هو نفسه مشهد قتل ماغاتا لوالديها, الصادم ان عمها اشترك في الجريمة ليقتل أخاه و يذعن لمخطط ابنة أخيه.

اظن ان الغموض وصل أشده في هذا الانمي, فبد 6 حلقات , لا نعرف الا تفاصيل بسيطة هنا و هناك و هوية القاتل مجهولة,

كما تفضلت RED ROSE , القاتل كان يختبئ ربما داخل ديبورا, ثم استغل لحظة الهلع و انطفاء الانواء ليستقل المصعد, لكن حسب ما رأيت المصعد ان في طابق آخر, لذا يلزم وقت لابأس به من اجل ان يصل للطابق الذي به غرفة ماغاتا, ما يعني ان القاتل سينكشف أمره, ثم ان الانوار لا تلبث كثيرا و هي منطفئة, ما يعني أنه لو اراد ان يستقل المصعد , فسيخونه رجوع النور بين لحظة و اخرى

أظن , و بما أن نظام ديبورا قد تم التلاعب به من طرف القاتل, فمما لا شك فيه ان المصعد كذلك, و القاتل خلق خدعة تحرك المصعد حين تحرك جثة ماغاتا فقط من باب التمويه .

لعز آخر هو غرفة ماغاتا نفسها, نظافتها مريبة جدا, ثم تلك الكتب التي توقف تسلسلها عند خمسة عشر ( خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق ::laugh:: ) و كذا تلك اللعب و الدمى في حجرة نوم الدكتورة, لا اظن ان انسانة كانت بعمر 13 عام وقتلت والديها ستهتم بالعب و الدمى بعد ان يتقدم بها العمر, ما يعني ربما ان انسانا ذو عمر صغير كان هناك, او لنقل كان محتجزا هناك.

أعود لمشهد النهاية و دخول زوجة المدير, الغريب كيف لها ان تعيش مع رجل عرفت انه قتل أخاه؟ كيف لها ان تثق فيه؟ كيف لها ان تستكمل حياتها الزوجية معه؟ لما لم تعلم الشرطة بشأنه؟ بدأت أشك بأمرها هي كذلك..

مما لا شك فيه ان موي ستستكشف شيئا بعد ان تحل تفاصيل الجريمتين , شيء قد ينسف ماضيها كليا و ينغص عليها بقية حياتها, هذا الشيء قاله سايكوا لها عندما ألحت عليه بالرجوع للمختبر .


الحلقة 07

السلام عليكم

يمكني القول الآن ان الانمي دخل مرحلة كشف الأسرار.

يفهم من أسئلة سايكوا الموجهة لأعضاء المختبر,ان أيا منهم لم يكن اي ضغينة لماغاتا, بل إن هذا المختبر من الأماكن القليلة التي تتوفر على بيئة مثالية للإبداع و التطوير.

ثم يبدأ التشويق:

تلك الآلة التي تسبح في مخيلة الشخص لتريه عالما كان يحلم ان يعيش به, أظنها من تطوير ماغاتا حسب ما أذكر, و هنا تعود ملاحظة وجود ذكاء اصطناعي لتطفو على السطح, ثم الأمر المثير الآخر هو دخول ماغاتا على الخط أثناء هيام موي في احلام يقظتها, لكن هذه المرة بمسمى ميشيرو,لما؟ لا ادري, لكن المهم هو طرحها لنفس الاسئلة التي كانت تطرحها عليها فيما مضى كمثل ما لون ثوبك , من كان برفقتك,..

سايكوا في الواقع المتخيل عند موي ولد نشيط جدا, يجري و ينط في كل جانب, ضحكاته لا تغادر فاه, هذا المشهد ذكرني بشكل مباشر بأنمي Another و تخيل سكاكيبارا الرقص مع ميساكي داخل القسم.

معلومة جديدة حول أبوي موي, يبدو أنهما لاقا مصرعهما في تحطم طائرة, كما و مات العشرات أيضا في هذا الحادث, ما السبب؟ أكان لماغاتا يد في ذلك؟ كيف عرفت بالأمر؟ و لما تذكر موي كلما سنحت لها الفرصة بهذه الحادثة المؤلمة؟ نأتي لأخت ماغاتا, هادئة, رزينة, شديدة الملاحظة, لا تتقن اليابانية, تشبه ماغاتا كثيرا, تكن حبا و تعظيما كبيرين لأختها برغم ان هذه الاخيرة قتلت والديهما .

برغم كل هذا , لازلت أظن ان ماغاتا لم تمت , و أنها في مكان ما تحرك خيوط القضية.


الحلقة 08

كنا نمني النفس ان الانمي سيبدأ بشكل فعلي بايضاح ما خفي و ابراز هوية قاتل المختبر لكنهم على ما يبدو ليس بمتسرعين .

على اي حال, المثير في الحلقة هو ذاك الشيء الأشبه بالحلم الذي شاهده سايكوا, حتما هناك تفسير له, ملاحظة RED ROSE حول بتر يدي ماغاتا و علاقة هذا بهيأة النعامة أجدها صائبة, او أقرب للصواب, ان استثنينا ان ماغاتا , او الشخص المقتول الذي كان داخل المختبر , قد بتر ليس فقط كلتا يديه, بل و رجليه ايضا.

أثناء ذلك الحلم ايضا , شاهدنا لقطة لمرأة حامل, ما يرجح نظرية ان ماغاتا كانت حاملا عند دخولها المختبر قبل 15 سنة. المشهد بدأ بالسير في طريق منارة ليلا, لو تذكرون هذا المشهد ظهر في الحلقة 2 اظن, عندما كانت ماغاتا مع المدير في السيارة,حسب ما اظن ان في هذه الليلة بالذات ماغاتا اغوت المدير,ثم شاهدنا صيحة تلك النعامة, و هذا قد يدل على خوف ماغاتا او المدير من انكشاف الفضيحة التي وقعوا فيها, ثم يأتي مشهد ماغاتا وحيدة في مكان مظلم به مصباح شارع وحيد منار و هي تنظر ليديها, قد يعني هذا انها برمجت هي نفسها دون المدير للجريمة التي ستقع بعد 15 سنة قبل حتى ان تقتل والديها, فمشهد جتثها على ديمورا و نظرها ليديها يوحي بذلك.

فجأة النعامة التي كانت وحيدة, تحولت لقطيع من النعام, اظن ان هذا يدل على المولود الذي و ضعته ماغاتا او ربما كان توأما, النعام كان يجري و كأنه يهرب من شيء ما, المدير طبعا كان من هذا النعام الهارب, لكن انتهى به الامر مقتولا على يد ماغاتا او قاتل اخر ,و كذلك ربما ذلك التوأم او المولود.

المعطى الجديد الذي نعرفه الان هو ان ماغاتا التي كنا نعرفها عبر محادثها مع موي, ليست في الحقيقة ماغاتا, وهنا يفتح الباب على مصراعيه لجميع التكهنات, ان لم تكن ماغاتا فمن تكون تلك التي تتكلم؟ اين ماغاتا؟

الريد ماجيك به حصان طروادة, هذا لم يخطر لي على بال, بعيدا عن كون هذا النظام مهترئ و أولئك المبرمجين طوال 15 سنة لم يكتشفوا هذا الامر, فمما لا شكل فيه ان المطور الاصلي للنظام زرع فيه هذا البرنامج ليتحكم في النظام كيف يشاء, و لا أظن الا أنها ماغاتا نفسها.

لمن سيجد تفسيرا لذلك الحلم, فمن المؤكد أنه سيتوصل لمعرفة نهاية هذا الانمي.


تكهنات و فرضيات حول نهاية الأنمي

هذا الرد فهو نقل بتصرف للنقاشات على منتديات اجنبية

النظرية التي تروج حاليا حول ماغاتا:

ماغاتا كانت حاملا قبل 15 سنة عندما اغلقت على نفسها في المختبر. هذا كان داخلا في ضمن مخططها الذي رسمته قبل ان تكون تلك العلاقة مع عمها او قبل حتى ان تنهي حياة والديها. قفلها على نفسها في المختبر لم يكن الا لاخفاء أمر الحمل و لإخفاء أمر هذه البنت و التي ستستعملها لاحقا لإيهام العالم ان ماغاتا ماتت و تصبح حرة طليقة لكن تحت مسمى آخر و هوية أخرى.

في الحلقة 1 عرفنا ان ماغاتا شيكي أصبحت تظهر للعلن في مقابلات بالفيديو, لكن في الحقيقة لم تكن الا بنت ماغاتا نفسها من عمها مدير المختبر,الهدف كان ايهام الناس و من بينهم موي و سايكوا ان هذا هو شكل ماغاتا , امرأة ذات 29 ربيعا لكنها تبدو اصغر من سنها بكثير, لكن في الحقيقة هذه كانت خطة ماغاتا من اجل ان تقتل هذه البنت فيما بعد و يصدق الناس موتها . بنت ماغاتا هذه كان اسمها ميشيرو,

ما يثار كذلك حول بنت ماغاتا ايضا قضية ان يديها و رجليها قطعتا من منذ زمن طويل,دام انها لا تستطيع حتى فتح باب الغرفة و يلزمها ذالك الروبوت المسمى باسمها ميشيرو ليتفح الباب عندما يسمع صوت ماغاتا نفسها و ليس احد اخر, فيما بعد صنعت لها ماغاتا يدين اطناعيتين من اجزاء التلفاز القديم و الميكرويف اللذان طلبتهما, كان باستطاعتها استعمال هاتين اليدين فقط عند اجراء مقابلات خارجية عبر الكاميرا.

ما يأكد نظرية اسم بنت ماغاتا ميشرو و انها هي التي قتلت, الرسائل الثلاث التي وجدت في حاسوب ماغاتا , الرسائل كانت من الشخصيات المختلفة لماغاتا لكن ميشيرو وحدها لم تكن في ضمن القائمة, ونحن نعلم ان شخصية ميشيرو من شخصيات ماغاتا, و غياب وجود رسالة من قبلها يؤكد انها قلتت علاوة على ان الرسائل تعتذر عن ترك ميتشيرو في الخلف..

بعد كل هذا, الاهم كيف نفذت ماغاتا مخططها,في الحلقة 2 المدير ذهب بالمروحية لجلب اخت ماغاتا, في الحقيقة ماغاتا لم تكن لديها اي أخت وكل هذا داخل في المخطط, طبعا المدير كان مشاركا في المسرحية لكنه غدر به فيما بعد, شاهدنا في الحلقة مجيئ هذه الاخت المزعومة بالمروحية مع المدير, لكن حقيقة الامر ان ماغاتا كانت بالمختبر و صعدت المروحية عندما رجع المدير لتستكمل المسرحية التي بدأتها منذ مدة.

لنراجع قليلا الاحداث التي مرت:

  • لنسمي مثلا يوم قتل بنت ماغاتا باليوم A
  • و اليوم الذي خرجت فيه تلك الجثة لبنت ماغاتا على ديبورا باليوم D

بالحلقة 6, ثم شرح كيف هربت ماغاتا من غرفتها, ذلك انها ركبت ديبورا و استترت برداء العروس الذي البسته لابنتها, ثم في حين هلع الجميع و فزعهم, خرجت ماغاتا من ديبورا و استقلت المصعد الى السطح لتنتظر مجيء المدير بالمروحية

اليوم D بالحلقة 2 دائما:

بعد مجيئ موي و سايكوا الى المختبر و ادعائها ألم الرأس من أجل الدخول, ديبورا أحظرت الدواء لموي ثم رجعت ديبورا لمكانها, في الحقيقة ماغاتا أخذت ديبورا بعد هذا و أركبت جثة ابنتها عليها في انتظار فتح باب الغرفة من طرف موي و الاخرين,للعلم فقط فبنت ماغاتا كانت ميتة بايام قبل هذا اليوم.

  • يوم مقتل بنت ماغاتا هو اليوم A
  • قبل يوم من يوم D ماغاتا تركت الرسائل الثلاث على الحاسب
  • اليوم D
  1. موي و سايكوا أتيا للمختبر
  2. المدير ذهب ليحظهر ميكي اخت ماغاتا
  3. ديبورا احظرت الداواء لموي
  4. عند رجوع ديبورا , اخذتها ماغاتا و اركبت جثة ابنتها عليها
  5. فتح باب الغرفة فجأة و خرجت ديبورا عليها ميتشيرو و ماغاتا مختبئة بالاسفل ثم استقلت المصعد الى السطح
  6. عودة المدير بالمروحية ثم ركوب ماغاتا معه لتوهمنا انها جائت معه لتوها
  7. تسللت ماغاتا فيما بعد الى خارج البناية ثم صعدت الى السطح باستعمال حبل (الحلقة 6) ثم قامت بقتل المدير

هناك اشياء و تفاصيل كثيرة أخرى لم اذكرها <note tip>اذا صدق كل هذا, فنحن أمام نهاية تفجيرية بمعنى الكلمة</note>


الحلقة 09

ادرينالين العمل بدأ في الصعود فجأة, الآن نحن أمام حلقتين متبقيتين ستكونان كلهما كشف للمستور و شرح للنقاط الغامضة ضمن الحلقات السابقة.

الحلقة 9 بدأت هادئة, لكن نصفها الثاني حماسي و مثير بشكل جنوني لمن تابع الحلقات الثمان السابقة لحظة بلحظة و احترقت اعصابه اسبوعا بعد اسبوع في انتظار خروج كل حلقة أملا في معرفة و لو قليلا مما خفي…

كما توقع الكثيرون, ماغاتا كانت حاملا و وضعت بنتا, توصل سايكوا لهذه النتيجة في الحلقة 08 في ذلك الحلم, ثم موي توصلت لهذه النتيجة في الحلقة 9 . لكن موي توصلت لنتيجة معكوسة, و هي قتل ابنة ماغاتا لماغاتا, بينما العكس صحيح.

فيما بعد ثم شرح كيف لم تتمكن كاميرات المراقبة من رصد القاتل الذي خرج من الغرفة و استقل المصعد للسطح, الشرح كان مبهما قليلا و يلزمه قليل بحث لفهمه, حيث ان الامر يتعلق بالبرمجة و الاكواد البرمجية.

لم افهم كثيرا الحيلة التي استخدمتها ماغاتا, لكن ربما : الأمر متعلق ب variable ,هذا الاخير داخل في الكود البرمجي الذي يتحكم في فتح او اغلاق باب ماغاتا. وهذا ال variable عبارة عن integer , و قيمة هذا الانتيجر هي 2 بايت byte

كل بايت قيمته القصوى 256

لدى سايكوا طلب من موي اجمالي ضرب 256 * 256

و النتيجة كانت 65536

سايكوا شبه الامر بساعة رملية, اظن انه يرمي الى ان red magic كانت ثغرته هي هاته 2 بايت byte و التي وضعتها ماغاتا عمدا بما انها شاركت في برمجة النظام. هذه 2 بايت وصلت لقيمتها القصوى و التي هي 65536 بعد 7 سنوات من طرح red magic النسخة 4.0 لأول مرة, وعندما وصل النظام لهذه النقطة حصل له ما يشبه crush , ما أدى لتأخر النظام بدقيقة واحدة عن الوقت الحقيقي, و خلال ذلك الخطأ الذي وقع فيه النظام , نفذت ماغاتا مخططها خلال تلك الدقيقة الضائعة من تسجيلات الفيديو

ملاحظات:

هناك بوستر لأحد الانميات معلق بغرفة تلك الباحثة في المختبر الانمي اسمه no.06 في أحد المنتديات, أحد الاعضاء اشار لشيء بالغ الاهمية و هو مغادرة ميكي للجزيرة او بالاحرى ماغاتا

و ما يأكد ان ميكي هي ماغاتا نفسها , المذكرة التي كانت بحوزتهما و كذلك وضعية وضع اليدين على بعضهما


الحلقة 10

السلام عليكم كما كان متوقعا , ماغاتا كانت خلف كل هذه المسرحية, رتبت كل شيء من الالف الي الياء.

خلال هذه الحلقة و الحلقات التي قبلها, خيل إلي أني أشاهد حلقة من كونان , لكن بأحداث أقرب الى المنطقية و بناء قصصي محكم الى حد كبير. ثم لا سبيل لمقارنة هذا العمل الرائع بكونان.

طيب,

ميكي كانت هي شيكي في الحقيقة, هربت من الجزيرة باستقلالها للسفينة التي ركب عليها طلاب سايكوا لكنها قبل ذلك هي من أطفئت نظام الريد ماجيك , ثم قبل ذلك هي من قتلت المدير, ثم قبل ذلك هي من قتلت تلك البنت التي كانت ابنتها في الحقيقة

لكن

كما ذكرت RED ROSE, كيف أمكن أن تشبه الام ابنتها في الخلقة الى حد التطابق؟ كان ممكنا ان تشبه والدها, او احد آخر؟؟ اين اختفت الاعضاء المبتورة للبنت؟

نأتي للجانب الاخلاقي في العمل:

ماغاتا ضربت الحائط بقيمة النفس البشرية و الحياء و التضحية و الوفاء…

اربع جرائم شنيعة دون ان ننسى ما فعلت مع عمها, كل هذا ارتكبته في عائلتها و ليس في أحد آخر ,الامر تعدى انفصام شخصية الى هوس جنوني بالقتل, لا جدال ان ماغاتا عبقرية بحق , لكن في مجال تخصصها, لكن في غير ذلك فلا تسل .

هل ماغاتا ميكافيلية؟ نعم, لكن الاهداف التي تود ان تصل اليها غريبة و الوسائل التي استخدمتها أغرب. كيف لأم ان تضحي بابنتها في سبيل ان تنال حريتها؟ و لو ان البنت هل من طلبت من الام ان تقتلها, لكن رغم ذلك فأي انسان لا يسمح ان يلحق السوء و الضرر فلذة كبده, الا لو ان هذا الانسان نشأ على قيم و مبادئ مذ صغره ولدت في نفسه كرها لنفسه نفسها ثم لمن أتو به لهذا العالم ..

و هذا ما أظنه حصل لماغاتا, فقد اشارت لذلك صراحة والديها ربوها على ذلك, بشكل غير مباشر طبعا,فقد شاهدنا في الحلقة 1 ان ماغاتا حين كانت صغيرة كانت في مستشفى او حضانة لوحدها دون والديها اللذان الهتمها حياتهما العملية عن تربية ابنتهم و رموا بها في احضان الحضانات و رياض الاطفال, وحتما ذلك الشخص الذي كان يتعهدها له نصيب كبير مما وصلت له ماغاتا اليوم.

رغم كل هذا, لكني اجد العمل رائعا و مبدعا, بانتظار الحلقة 11 لنر ما الذي ستؤول اليه الأمور.


الحلقة 11 والانطباع النهائي عن الانمي

ماغاتا شيكي و ابنتها في مشهد الصحراء

ليس لدي الكثير لأضيفه على ما تفضلتم به, فقد تُطرق لنقاط كثيرة غفلت عنها , و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على أنكم شاهدتم الانمي بعقولكم و أذهانكم وليس فقط بعيونكم, فتحية مني لكم خالصة.

العمل لم يخيب ظني, فقد جمع بين عناصر كثيرة يصعب دمجها في إناء واحد: الغموض و التحقيق, الموت و الحياة, الروح و الجسد, الفلسفة و المنطق, …

شخصيتي موي و ماغاتا متناقضتين تماما, فموي عادية و ذكية بطبعها, تتبع المنطق السليم في حياتها, تغلب عليها العاطفة كما أي فتاة أخرى في هذا العالم, بينما ماغاتا على النقيض تماما, انسانة تفكر خارج السرب, لها نظرة خاصة بها للواقع و فلسفة حياة أقل ما يقال عنها انها فريدة من نوعها, ذكية لكن بدون اي عاطفة تذكر, ميكافيلية من الدرجة الاؤلى و لو ان ميكافيليتها هاته تتبع فلسفتها سالفة الذكر. سوهي سايكوا رغم أنه مغرم بفكر ماغاتا, لكن لديه نظرته الخاصة للحياة, فهو من اهتم بموي بعد فقدها لوالديها في محاولة منه ربما لرد جميل أب موي الذي درسه في الجامعة .

فهمت منذ مدة ليست بالبعيدة ان أي أنمي ذو نوع فلسفي او سيكولوجي انما في الحقيقة يتبع تيار فلسفي معين و ليس يرمي بأفكار من هنا و هناك فقط من أجل البهرجة, و هذا العمل ليس استثناءاً, لو أخذنا بالاعتبار تركيزه الشديد على افكار ماغاتا شيكي, و بعد بحث, سنجد أنه يتبع الفلسفة العدمية, هذا الامر ليس غريبا عني, فقد واجهت هذا الامر في أنمي black lagoon .

الفكر العدمي يقول, و نقلا عن ويكيبيديا, إن العالم كله بما في ذلك وجود الإنسان، عديم القيمة وخال من اي مضمون أو معنى حقيقي.وحسب هذا المذهب ينحصر الأديب العدمي في تذكير الإنسان بحدوده حتى يستغل حياته استغلالاً عدمياً، وبذلك ينضج فكر الإنسان نضجاً يرفعه من مرتبة الحيوان الذي لا يدرك معنى العدم إلى مرتبة الأديب المدرك له.فالعدم هو الوجه الآخر للوجود!!

ثم هناك فكر مشابه للعدمية او هو نفسه و هو النهلستية, و حسب وكيبيديا دائما, النهلستية فلسفيا تيار إنكاري, يقوم على مبدأ “ لا شيء صحيح أو خطأ, ولكن كل شيء مباح”, وإن التعبير ليس سوى اتجاه شخصي لتقييم الواقع, ولا شيء يمكنه ان يعطي وصفا للواقع الفعلي. وفي الجانب الأخلاقي ينكر النهلستي مشروعية التقييمات الاخلاقية ويؤمن ببطلان مبادئ (قوانين) الحياة.

هذا التفسير ينطبق بشكل كامل على ماغاتا , وما يدعم هذا ;المشهد الاخير من الحلقة 11 الذي كان بالصحراء على الجمال والحديث الذي دار بين ماغاتا و بنتها, هذا المشهد حتما يحمل دلالات عميقة و لم يطرح عبثا, وحدهما في صحراء قد يدل على عزلتهما في تلك الغرفة و الجمل و سيره قد يدل على مسارهما من مرتبة الحيوان الى مرتبة الاديب العدمي المدرك, ثم في آخر المشهد لاحظنا أن الجمل اختفى و بقيتا كلتيهما في تلك الصحراء واقفتين على رجليهما ما قد يعني انهما, حسب الفكر العدمي, قد وصلا مرتبة الاديب, و لم يبقيا بمرتبة الانسان الحيوان , طبعا حسب الفكر العدمي !!

أما الجرائم التي ارتكبتها ماغاتا من دون ان نرى عليها علامة للأسف او الحزن او الندم فيضيف دليلا آخر على نهلستيتها, فمن بين أفكار العدمية الشيء التالي : العدمية ليست مجرد إبراز الموت والبشاعة والعنف والقبح، ولكن الأديب العدمي هو الذي ينفذ من خلال ذلك إلى معنى الحياة، وبذلك يوضح بأن العدم هو الوجه الآخر للوجود، ولا يمكن الفصل بينهما، لأن معنى كل منهما يكمن في الآخر.

عبارة استوقفتني و هي: البشر يحتاجون البحر أكثر من القمر, هذه العبارة قالتها البنت في مشهد الصحراء, من فهمي القاصر اظن انها تريد القول ان الاشياء المحسوسة انفع للبشر من اشياء غير محسوسة, و هذا فيه دلالة على الدين و الإله و ادعائهم ان البشر ليسوا بحاجة للإله و ان المتاع الدنيوي افضل لهم دام أنهم سائرون الى العدم .

نعم هذا الانمي أعجبني و اعطى موسم الخريف نكهة خاصة.

سعيد ان هذا النقاش جمعني بكم , و استمتعت كثيرا بمشاهدة هذا العمل و اياكم ثم النقاشات الفذة و المستفيضة التي تفضلتم بها, و اتمنى ان نجتمع معا في نقاشات اخرى حول أعمال على هذه الشاكلة و التي تنبش في اعماق الفكر الانساني سواء الحديث او القديم و لا تكتفي فقط بالقشور


اعادة المشاهدة ربما ؟

ربما انا بحاجة لاعادة مشاهدة العمل, لدي حنين تجاهه حاليا.

من خلال تحليل اﻻخ @Black wolf اكتشفت زاوية مغايرة عما كنت اعتقده بِشأن ماغاتا بالخصوص, ربما اغفلت شيئا من التفاصيل او ربما رد اﻻخ @AM152 بشأن كون العمل يحتمل تفسيرات و وجهات نظر متعددة , ربما كنت انظر اليه ف2016 من وجهة نظر ضيقة فسرته من خلالها و اغفلت الجوانب اﻻخرى ..

في انتظار اعادة المشاهدة , ماذا لو تلاعبنا بال OP قليلا و غيرنا الموسيقى الى شيء اخر؟ هل تفقد رونقها او نحصل علي شيء جديد كليا ؟ ^^

https://streamable.com/6k00t

الخلطة:

المقدمة اﻻصلية للعمل من دون تغيير + Electus - Running Blind

anime/the-perfect-insider.txt · آخر تعديل: 2020/08/15 09:06 بواسطة بشير

أدوات الصفحة