أدوات المستخدم

أدوات الموقع


anime:neon-genesis-evangelion

Neon Genesis Evangelion

  • عدد الحلقات : 26
  • الاستوديو : جيناكس
  • سنة الانتاج : 1995
  • التصنيف : ميكا , دراما , بسيكولوجي , خيال علمي

من الحلقة 01 الى 09

لطالما كان يراودني سؤال لم ايفانجليون يحظى بكل هذا الصخب, لما البعض يرفعه لمستواُ قد يصل الى التقديس, ما المميز فيه؟ حسنا, لا اعرف شيئا عنه و لم اقرأ شيئا عنه ايضا, لكن عزمت على سبر اغواره و معرفة هذا السر الذي يكمن خلفه, شاهدت 9 حلقات في ظرف يومين, احببته, اندمجت كليا في العالم الذي قدمه لي . لـــــكن:

كرأي اولي ايفانجليون عمل ميكا عادي لحد الان , طبعا هناك اشارات من هنا و هناك تدل على ان هناك لعبة او سر خطير يكمن خلفا ايفا من جهة و خلف نيرف من جهة اخرى, كما ان اب ايكاري غوندو ايكاري يحيرني امره, حتما ليس قائد عادي بنيرف, علاقاته و نشاطاته تخفي الكثير..

منذ الحلقة 02 او 03 بدأت اطرح سؤال من الجهة التي تحاربها nerv ؟ من تلك الجهة التي ترسل تلك الاليات او الروبوتات او الملائكة _سمها ما شئت _ الغريب ان هؤلاء الملائكة يستهدفون نيرف فقط, و لا يستهدفون المدنيين بدرجة اولى , لم؟ هل يمكننا اصلا تسمية هذه الحالة بحرب؟ لم تتمتع نيرف بصلاحيات واسعة ربما فوق السلطة تماما؟

لم الايفا محصور قيادتها على اطفال في عمر الطيش, ما السر؟ منطقيا اليات كهذه تعطى لناس بالغين ذوو خبرة يستطيعون اتخاذ قرارات مسؤولة و حكيمة اثناء القتال ..


من الحلقة 10 الى 14

تابعت المشاهدة و وصلت ال14 فعليا, استطيع القول ان الجو العام تغير كثيرا عنه في الحلقات الاولى, هناك الكثير من الاشياء الغريبة (بمفهوم ايجابي )التي تطرح اسئلة عديدة في رأسي, وما وصولي للحلقة 14 في ظرف قياسي الا خير دليل على جاذبية العمل و طريقة التقديم التي تحفز على المشاهدة و لم لا التفكر في ماهية الحياة و مفهوم العلاقات الانسانية كل هذا في بوثقة استشرافية للمستقبل ,,

يالهي هناك طن من الاسئلة في رأسي حول العمل لحدود 14, تدور اغلبها حول ماهي الشيء و ما دلالته, اظن سيكون امامي مشوار طويل و عبور محيط الانترنت سباحة حرة لايجاد اجوبة هذا ان لم يجبني العمل عليها الى حدود 26 لو لنقل بعد فلم النهاية, تماما كما فعلت مع ايرغو بروكسي,

رغم ان الانترنت مفتوحة امامي طولا و عرضا لكني لن اتجرأ و احرق على نفسي لذة متابعة هذا العمل الاسطوري, لاحظ اني نعته في الشطر الاول الى حدود الحلقة 09 بانمي ميكا عادي , في بضع حلقات تغيرت نظرتي بشكل كبير عنه, اود الحديث اكثر عن العمل لكني احس نفسي مخذولا بقلة المعلومات التي بين يدي حوله,عموما سأتابع المشاهدة لأخر رمق, اقصد لاخر حلقة ثم اتحف انجازي هذا بمشاهدة الفلم الذي يكمل الاحداث و سأرى..


من الحلقة 15 الى 21

احبائي محبي ايفا : الان افهم سبب تمجيدكم لايفانجليون او كما قال بن علي : أنا فهمتكم ^^ و اسمحوا ليا ان انظم الى صفوفكم حبا في هذا العمل .

قد يجوز لنا تسمية الجزء الاول من العمل انمي فعلا, لكن الجزء الثاني لنقل ابتداءا من الحلقة 16 او لنقل 17 وان شئتم 18 شيء مختلف كليا, حتما الجزء الثاني ليس انمي , بل شيء يشبه لحد ما فلم عميق فلسفيا و وجدانيا ومتميز سرديا موجه للكبار قبل الصغار ,شيء من قبيل 2001 a space odyssey او lost highway و غيرهم, شيء يخاطب عقلك عن طريق عينيك و اذنيك,

كما اشرت , فالعمل متميز سرديا بشكل ملفت, شككت لوهلة اني اشاهد عملا من 1995, لكن اظن اني شاهدت اسلوب مقرب له في فلم مامورو اوشي patlabor 2 ,لا ادري قد اكون خاطئا, على كل حال الاسلوب شدني ..

انتقالا لما حدث ابتداءا من الحلقة 17 , انتقاء الاولاد لقيادة الايفا يخفي سرا ما, اول شيء الاولاد كلهم تقريبا من نفس المدرسة و من نفس القسم, ما قد يعني ان تلاميذ هذا القسم كلهم قواد مستقبليون لايفا, لكن المشكل المطروح هو قابلية توافقهم مع الايفا من عدمه كما حدث مع توجي, لكن يظهر ان الايفا 03 اصيبت بملاك ادى لخروجها عن السيطرة, لكن لم لم يقع نفس المشكل للوحدات السابقة؟ شيء اخر , الوحدة 03 خرجت عن السيطرة نعم, لكن لم وجب تدميرها مع ان وحدة ايفا 00 خرجت مرات متكررة عن السيطرة و لم يفعل بالقائدة ما فعل مع توجي قائد 03 ؟ المشكل الاكبر هو برنامج القيادة الالي للايفا, بعد رفض شينجي سحق unit 03 تدخل غوندو و قام بتفعيل هذا البرنامج ما ادى الى القضاء على 03, السؤال : ان كان هناك برنامج بهذه المميزات فلم الحاجة لقائدين للايفا اصلا؟ ذكروا ان البرنامج يحتوي على تغراث و انه لازال في مرحلة التطوير , لكن لا يمنع استعماله و الاستغناء عن شينجي و الاخرين, ما السر في اولئك الاولاد؟

الحلقة 19 و 20 و كشف شيء من اسرار وحدات الايفا

الحلقة 21: ماضي nerv و كيف نشأت و ماضي بعض الشخصيات المهمة كيوي ايكاري و ناوكو اكاجي و غوندو ايكاري و غيرهم, ولادة نيرف تمت عقب مخاض عسير بدأ ب gehirn و انتهى ب nerv, لم نر حقيقة موت كل من يوي و ناوكو, غوندو على ما يبدو كان يستغل كل من ناوكو و يوي فكريا و جنسيا, سؤال يطرح نفسه : من هي ام ري ؟ حتما ابوها غوندو هذا ما اظنه لكن امها عندي شك بيوي , واظن ان الثنائي ري و شينجي ليسوا في الحقيقة الا توأم ليوي من غوندو,

اعتذر , لم استفض في مواضيع الحلقات, لأني مشوش و لا استطيع ترتيب كل ما شاهدته ضمن اطار منطقي و مفهوم للخروج بخلاصة تضيء جوانب الغموض في العمل , و انما هذه الاسطر مجرد ملاحظات اكتبها لنفسي في محاولة يائسة لترتيب ما يمكن ترتيبه..

و الان الماراطون الساخن و الحلقات من 22 الى 26…

anime/neon-genesis-evangelion.txt · آخر تعديل: 2017/07/14 17:31 بواسطة بشير

أدوات الصفحة