أدوات المستخدم

أدوات الموقع


anime:death-note

جدول المحتويات

DEATH NOTE

  • 2006
  • 33 EPS

—-


EP 01

حاليا بصدد اعادة مشاهدة ديث نوت من جديد بعد ان شاهدته في 2006 او 2007 لا اذكر , المهم انه كان يعرض انذاك و كنا ننتظر بالايام قبل ان تخرج اي حلقة مترجمة, في ايام عز ستار تايمز لمن يعرفها , عندما كانت صيغ الفيديو السائدة هي RMVB و تحتاج لفتحها Real Player البائد و التي تكون في اغلب الحالات سيئة الجودة لكنها تمتاز باحجام قليلة حيث ان الانترنت انذاك لم يكن بالسرعة الجنونية التي يمتاز بها اليوم ..

الفكرة التي اخذت عن ديث نوث في اول مشاهدة قبل 13 عام هي انه عمل متطرف بخلاف ما كنت اشاهد, حيث لم اكن اشاهد انذك الكثير من الانمي و كنت مدمنا على كونان وون بيس حينها و بالتالي عمل ثقيل و اسود نسبيا ك ديث نوث كانت اختبار نوعي لمقدرتي على استيعاب و تقبل رؤى و وجهات نظر مختلفة لمفهوم العدالة و الخير و الشر التي يعالجها ديث نوث. اذكر انني لم احب كيرا و كرهته للغاية بسبب مواقفه و افعاله و مفهومه للعدالة التي ينسبها لنفسه, و كنت انحاز بشكل لا مشروط لجانب L في جميع المواقف لاني كنت ارى فيه نوعا من العدالة و الخير , بل كنت اظن انه الخير كله , ايضا اذكر ان جو الانمي اثر علي نفسيا بحكم ان كنت طالبا حينها و بالتالي رؤية شخصية تقريبا بنفس عمرك و تدرس هي ايضا في مستوى دراسي قريب منك يجعلك تقارن نفسك بها او لنقل تحاول ايجاد نفسك فيها , لكن المشكل اني كنت اكره كيرا لكن كنت احب ياغامي التلميذ الجاد و المتفوق و صاحب الشخصية القوية , لاحقا حتى ياغامي سيصبح مكروها لدي بحكم ما وقع لعائلته بسببه ان كنت اذكر جيدا..

بعيدا عن نظرتي لكيرا , كان عالم ديث نوث مثيرا للاهتمام لمراهقين امثالنا انذاك , موسيقيا مثلا مع OP و ED اللتان طبعتا في عقل كل من شاهد العمل انداك و شاهده من بعد , لانهما بكل بساطة يشعان ثورية و حماسية و شبابية , ايضا الشخصيات المتنوعة و التي لم تقتصر فقط على مراهقين فقط او اطفال و انما كان هناك خليط من فئات عمرية شتى و حتى كائنات من ابعاد اخرى مثل ريوك , ايضا غالبية السواد و الظلام الليل على العمل , ايضا نضج الشخصيات و صراع الذكاء الذي كان بين L و Kira و الذي كان لب العمل و اكبر نقاط جاذبيته …..

في المشاهدة الثانية احسست اني اشاهد العمل لاول مرة, و كأن العمل لم يصب باي بلاء او قدم و مازال محافظا على جاذبيته , و اندمجت معه مباشرة كما مشاهدتي الاولى له, ساضغ المراجعة السريعة التي تلي على شكل نقاط , الهدف الاشارة للمشاهد او الافكار التي جذبت انتباهي :

1- المشهد الاول عن ريوك و عن ملله ربما من العالم الفوقي الذي يظم الشينيغامي , الشينيغامي هو اله الموت في الثقافة اليابانية و يمكن تشبيهه بعزرائيل في الاديان الابراهيمية .

2- شكل ريوك مخيف , ايضا العالم العلوي الذي ينتمي اليه ميت , العالم اشبه بمساحة شاسعة محترقة مكونة من جبال و يعمها الملل , هل هذا اشارة ان عالم الالهة او الاله ممل لهذه الدرجة ؟؟

3 - نرى في بؤبؤي ريوك انعكاس لعالمه المظلم , في الحقيقة هو ليس مظلم تماما و انما هناك ضوء, للشمس ربما, و غيوم و مساحى واسعة , بينما و في المشهد الموالي نرى بؤبؤي ياغامي فارغين تماما و لا انعكاس لاي شيء , مع انه في مكان منار باضواء طبيعية و بجانبه و امامه زملائه , و كما يقال : العينان انعكاس للروح ..

4- قسم ياغامي يظم تلاميذ لا يهتمون بالدراسة , فمنطقيا و بالنظر لذكاء ياغامي , ان يكون الافضل بينهم , لانه ببساطة لا يوجد منافس له

5- الفقرة التي طلب الاستاذ من ياغامي ترجمتها قد تكون من الثوراة و مفادها : “ علينا الاستماع و اتباع تعاليم الاله , اذا فعلنا هذا سنستمتع بثروات المحيط و لن نكون في خوف من العواصف ” كل هذا على ايقاع ترانيم الكنيسة في الخلفية , بصيغة اخرى و كما قال احدهم : أطع و لن تواجه مشاكل !! هاته الفقرة هي ما سيقوم ياغامي بفعل ضدها تماما في يلي في العمل.

6 - نرى فيما بعد حقيقة العالم الذي يعيش فيه ياغامي, عالم مليئ بالجرائم و القتلة و سافكي الدماء, ايضا نرى لاي حد ياغامي و ريوك لديهما نفس وجه النظر هاته حول هذا العالم.

7- ياغامي الوحيد من شاهد الديث نوث تسقط , لانه وحيد بدون اصدقاء فعليين لدى يقضي وقته في القاء النظر للنافذة

8- لاحظ ان المذكرة سقطت في مكان مظلل و بعيد عن اشعة الشمس اي لنقل مظلم نوعا ما حيث في نفس المشهد و قليلا للامام نرى مكان منار و مشع نظرا لانعكاش الشمس عليه, اشارة اخرى للشر التي ستجلبه المدكرة لياغامي

9- المشهد الموالي خير مثال على استغلال الانارة و الظل - الظلمة- للاشارة للخير او الشر

10- قوانين الديث نوت:

  • يجب استحضار صورة الضحية في الذهن , كتابة الاسم فقط بدون استحضار الصورة لا يأثر على الضحية
  • اذا وجد شخصان لديهما نفس الاسم فالقانون الاول لا يأثر عليهما - اظن -
  • ادا حدد سبب الوفاة في ظرف 40 ثانية من كتابة الاسم الضحية سيموت كما حدد تماما, ان لم يحدد سبب الوفاة الضحية يموت بسكتة قلبية
  • اذا حدد سبب الوفاة بالامكان تحديد طريقة الوفاة بالظبط في مدة 6 دقائق و 40 ثانية

11- مرة اخرى لايث ياغامي يرجع للنور لكن بدافع من الفضول يرجع للظلمة وتعتبر هذه بداية النزول الحر للحضيض لياغامي


EP 02 - 26

واصل حاليا للحلقة 26 و مستمتع جدا باعادة المشاهدة هاته

كما توقعت , مسألة كتابة مراجعة بعد كل حلقة او مراجعة مفصلة نوعا ما عن كل حلقة لا يناسبني و فوق ذلك لا احب الكتابة و اصلا ان كتبت شيئا فهو فقط لأتفشخر عليك و اريك لاي حد انا ضالع بالميدان هيهيي امزح..

عموما , استهلكت الحلقات بوتيرة سريعة لان الاحداث و مند دخول L على الخط كانت مثيرة , و الصراع الذي تولد بين L و KIRA لا يمحنك خيارا الا ان تلتهم الحلقات لترى اليد الحديدية التي تنشب بين ذكاء هاتين الشخصيتين.

KIRA و L يتشاركان نفس الهدف و هو احلال السلام و العدالة في العالم, لكن يفصل بينهما الطريقة في الوصول هذا:

  • KIRA يرى في تطبيق العدالة المطلقة السبيل الوحيد لتطبيق العدالة و ذلك بمعاقبة المجرمين و تطبيق الحد عليهم من دون اي محاكمة , في بداية العمل نرى احتقاره للعالم و ان العالم لا يتسحقه لانه انسان فريد, مع تقدم العمل نرى انه اصبح الانسان الذي كان يكرهه في بادئ العمل اي انسان مجرم لا يتوانى في تصفية كل من يقف في طريقه, يصل به الامر لتنصيب نفسه الها جديدا على الارض, فعليا هو ساهم في خلق نوعا من السلام بقتله الكثير من المجرمين لكن هذا السلام مصدره الخوف لا اكثر و غير نابع من ذات الشخص و بمجرد اختفاء شبح KIRA سيعود الظلام و الاجرام مجددا كما قبل و ربما بشكل اكبر.
  • L يرى في القانون الوضعي السبيل الوحيد لتطبيق العدالة و مهمته كمحقق تنتهي بتقديم المجرمين للعدالة التي بدورها تأخذ مجراها و تعاقب كل ما اقترف شيئا سيئا حسب القوانين المعمول بيها , للاشارة هاته القوانين ليس مصدرها لا الاديان و الطبيعة و انما وضعها الانسان نفسه . المشكلة ان L لا يتوانى هو الاخر في خرق كل القوانين التي في الظاهر هو يحترمها و يسعى في تطبيقها من اجل القبض على KIRA , من اول مواجهة بينه و بين KIRA لا يتوانى في التضحية بشخص على المباشر من اجل تأكيد نظرياته . لا يتوانى ايضا في التعذيب النفسي و الجسدي للاشخاص من اجل مهماة التحقيق التي توكل اليه , هو نوعا ما يشبه KIRA بتصرفاته هاته , حيث انه و مكان احترام الحياة البشرية و احترام القوانين التي يعمل من اجل تطبيقها نجده يفعل العكس تماما,
  • ماذا بعد موت L؟

العدالة لا تعرف بالاشخاص و انما العكس , و ان سلمنا جدلا ان L كان يسعى لتحقيق العدالة , ف L ليس هو العدالة المطلقة و موت L يعني موت هده العدالة ; لا بالعكس L لم يكن سوى الكترون من بين مئات و الاف و ملايين الالكترونات التي تدور حول نواة اسمها العدالة, و موته محزن نعم , لكن هذا لا يعني انتهاء العالم و لا انتهاء العدالة, شخصيا موت L خاصة و بطل عمل معين عامة شيء مستحسن لكسر بعض الطابوهات لدى بعض الاوتاكو و الذين يتولد لديهم ارتباط غير طبيعي مع شخصيات رئيسية في عمل معين و بمجرد موت هاته الشخصية ينقلب هؤلاء على مؤلف العمل و يشتمونه باقدر ما يكون و كأنهم هم مؤلفوا العمل !!

  • هل L يمثل جانب الخير في العمل ؟

كما قلت L ظاهريا يبدو كذلك , لكن الاساليب التي يتبعها مخالفة تماما لمفهومنا للخير او لنقل للعدالة , L يطبق مقولة الغاية تبرر الوسيلة بحذافيرها ما يجعل منه ميكافيليا من درجة فارس

  • و ماذا عن KIRA؟

نظريا قد نقول ان له نصيب من العدالة , لكنها عدالة مشوهة تتبع و تخضع لمفاهيمه هو لهاته العدالة و بعيدة كل البعد عن العدالة المؤطرة بالقانون , اما فعليا فهو اسوأ ما يكون و شيئا فشيئا يتحول لديكتاتور بعد ان تجعل منه السلطة التي منحتها له DEATH NOTE مجرما بامتياز , KIRA هو خير مثال لكيف تحولك السلطة من شخص ذو نوايا حسنة لشخص شرير و فارغ تماما من اي قيم انسانية ..


EP 27 - 37

انهيت العمل اليوم, سعيد باعادة المشاهدة و ربما النظر بنظرة مغايرة للعمل عما كنت انظر اليه عما قبل, اظن من وجهة نظري العمل لم يوضع لتحبه او تكرهه و انما للاستفادة من الافكار التي فيه و مناقشة الاراء و وجهات النظر التي يتطرق لها و التي من اهمها الخير و الشر و مفهوم العدالة , هناك الكثير فعلا من المواضيع في ديث نوث التي تستحق ان يسيل لها مداد الكتاب نقاشا و تطرقا و اثراءا.

  • رأيك ب كيرا بعد الحلقة الاخيرة؟

KIRA مات , لكن هل هذا كاف لرد الاعتبار للضحايا الابرياء الذين كان السبب في موتهم؟ اظن لا و الموت الذي حضي به يعد رحيم مقارنة بالكثير من الضحايا الذين قتلهم , لايت ياغامي كان هدفه سامي اي احقاق العدالة , لكن انتهى به الحال ان يصبح اكبر مجرم .

  • رأيك اجمالا بالعمل؟

العمل جيد من نظري , نعم هو يتذبذب في القصة خصوصا بعد الحلقة 25 , لكن اجمالا هو عمل يجب مشاهدته لكن من يهتم بالانمي .

  • هل رأيك لازال هو هو بخصوص الخير و الشر في العمل ؟

بل اسوأ, اظن كل من L و KIRA ثم فيما بعد NEAR هم اشرار بشكل او اخر , كل واحد من هؤلاء كان يفعل ما يفعل ليس حبا في احقاق العدالة التي يدعونها وانما للاثباث للمعادي انه هو الافضل وان آراءه هي الاصح, كيرا كان يقتل ليقول للعالم و ل L انه الاله الجديد للارض و L كان يحاول القبض عليه لاثباث ان افضل محقق زمانه و NEAR اوقع ب كيرا لاثباث انه هو و ميللو خير خليفتين ل L بعد موته , لا احد من الاطراف كان لديه نية صافية في اضفاء العدل و العدالة .

  • كيف ترى مستوى NEAR مقارنة ب L ؟

شخصيا لم احب NEAR و فضلت مكانه MELLO , لكن مع ذلك اعترف ان ذكاء نير يقترب او يساوي ذكاء L

  • رايك بالحلقات بعد 25؟

كنت مستمتع بالعمل حتى الحلقة 26 لكن بعد احسست ان العمل اصبح نوعا ما يشرق و يغرب و ادخل عناصر كثيرة اخرى شتتت القصة , ايضا اجد ان هيبة آلهة الموت فقدت بعد الحلقة 26 , ايضا كيرا الذي كان يخطط للكبيرة و الصغيرة اصبح نوعا ما متسرع و غير مبال في بعض الحالات , ايضا غباء ميسا اصبح مبالغ فيه بانقيادها الاعمى وراء كيرا , لكن العمل في الحلقتين الاخيرتين يرتفع مستواه و يصبح نفسي بشكل لا يصدق خصوصا الحلقة الاخيرة التي نشاهد فيها مشاهد تبقى راسخة في الذاكرة ..

  • هل ستشاهد العمل مرة ثالثة ؟

نعم لم لا , لكن ليس في الشهور القادمة و انما اظن بعد 5-10 سنوات و ربما يطول الامر لاكثر من ذلك, طبعا ان بقيت اتنفس الى ذلك الوقت..

  • هل احزنك شيء في العمل ؟

ربما المصير الذي آلت اليه عائلة ياغامي : الاب مات بسبب لايت الدي دفعه لدلك , الاخت اصابتها صدمة بعد اختطافها لتصبح مقعدة و مشوشة فكريا, الام فقدت الزوج و الابن و بقي بين يديها ابنة مقعدة و معاقة فكريا, هل هناك اكثر من هذا عذاب نفسي ؟؟ في بضع سنوات اي من 2006 الى 2013 العائلة تنتقل من عائلة هادئة سعيدة الى عائلة من اتعس ما يكون …

  • كلمة اخيرة؟

احب ان اختم بكلام جميل من التدوينة هاته التي هي تناقش افكار العمل :

https://inyourface506.wordpress.com/2018/06/19/reflexion5-death-note-ou-la-notion-de-justice/

“Si on pousse la réflexion un peu plus loin, on se rend compte que peut importe qui a raison ou qui a tort, car de toute façon le bien et le mal n’existe pas. Peu importe la manière de vivre sur cette planète, peu importe notre système de valeur ou nos choix, à la fin, tous les humains finissent au même endroit. Le bien et le mal ne seraient que de purs inventions créer pour donner un sens à la vaine existence des êtres humains.”

“اذا دفعنا بالتفكير بعيدا قليلا , نجد و بالرغم ممن هو على حق ممن هو على باطل , لانه و بجميع الاحول الخير و الشر لا يوجدان اصلا , مهما كانت طريقة العيش على هذا الكوكب , مهما كان نظامنا الاخلاقي او اختياراتنا, في النهاية , جميع البشر ينتهي بهم الحل في المكان نفسه . الخير و الشر ليسا الا مجرد اختراعين خلقا لاجل اعطاء معنى لحياة البشر الخالية من اي معنى .”

anime/death-note.txt · آخر تعديل: 2020/06/21 17:54 بواسطة بشير

أدوات الصفحة